يُعاني بعض الرجال من مشاكل ضعف الانتصاب مما يؤثر على حياتهم الجنسية لذا فإنهم يبحثون عن أفضل الطرق التي يُمكن أن تُساعدهم على تحسين الانتصاب والتقليل من ضعفهِ، ومن الجدير بالذكر أنّ النظام الغذائي المتبع يُمكن أن يؤثر على الانتصاب فهناك بعض الأطعمة التي قد تُحسن من الانتصاب، وبعض الأطعمة التي تُضعف الانتصاب.[١]


مأكولات تضعف الانتصاب

فيما يأتي قائمة ببعض المأكولات التي يُمكن أن تسبب ضعف الانتصاب لدى الرجال:[٢]


فول الصويا

يُمكن أن يُسبب تناول فول الصويا ضعف الانتصاب لدى الرجال، إذ أشارت بعض الدراسات بأن مسحوق بروتين الصويا يسبب تناقصاً في مقدار هرمون التستوستيرون لدى الرجال بنسبة 19% بعد أربعة أسابيع من تناول فول الصويا.


الخبز الأبيض والكربوهيدرات المصنعة

إن تناول الخبز الأبيض والكربوهيدرات المصنعة بشكل كبير يسبب زيادة الوزن لدى الرجال، إذ يُمكن أن يُسبب ذلك ارتفاع هرمون الاستروجين، ونقصان هرمون التستوستيرون المسؤول عن الانتصاب بشكل مباشر.


اللحوم الحمراء غير معروفة المصدر

عادة ما يُنصح بتناول اللحوم الحمراء التي تم الحصول عليها بواسطة حيوانات تم تغذيتها على الأعشاب معروفة المصدر، بحيث غالبًا ما يتم تغذية الحيوانات في الوقت الحالي على مصادر غذائية غير معروفة وحقنها بالمضادات الحيوية والهرمونات التي تؤثر بشكل مباشر على الهرمونات الذكورية لدى الرجل والقدرة على الانتصاب.


الأطعمة المعلبة

تحتوي الأطعمة المعلبة على كمية عالية من الصوديوم التي قد تسبب ارتفاعاً في مستوى ضغط الدم وبالتالي قد تقلل من تدفق الدم إلى أعضاء الجسم بما في ذلك العضو الذكري وحدوث ضعفًا في الانتصاب.


المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على كمية كبيرة من السكر وشراب الذرة عالي الفركتوز الذي يمكن أن يؤثر على الكوليسترول وقد يسبب تلف في الشرايين الموجودة في العضو الذكري مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب.


اللحوم المصنعة

تحتوي اللحوم المصنعة على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول التي تسبب الانسدادات في شرايين الجسم للإنسان وشرايين العضو الذكري مما قد يؤدي إلى ضعف في الانتصاب لذلك يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة.


أطعمة تساعد على زيادة الانتصاب

على الرغم من وجود عدة أطعمة قد تسبب ضعف الانتصاب إلا أن هنالك أطعمة يمكن أن يُساعد تناولها على تعزيز الانتصاب ولكنّها لا تزال بحاجة للمزيد من الدراسات العلمية لتأكيدها، ومنها ما يأتي:[٣][١]


البطيخ

يحتوي البطيخ على العديد من المواد المفيدة، مثل؛ الليكوبين التي تعد أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على الانتصاب وتحافظ على صحة البروستاتا لدى الرجل.


المحار

‏يعد المحار أحد أنواع الأطعمة الغنية بالمواد التي تساعد على زيادة هرمون التستوستيرون لدى الرجل بشكل كبير وبالتالي تعزز من الانتصاب.


‏عصير العنب أو الرمان

يحسن شرب عصير العنب أو الرمان من صحة الجهاز التناسلي للرجال وبالتالي قد يُساعد على تعزيز الانتصاب وتحسينهِ.


السبانخ

يحتوي السبانخ على حمض الفوليك الذي يُساعد على تحفيز تدفق الدم وهذا بدورهِ يُساعد على التقليل من ضعف الانتصاب.


الشوفان

يحتوي الشوفان على مواد تساعد على زيادة تدفق الدم في جسم الإنسان مما يساعد على تدفق الدم إلى العضو الذكري وتحسين انتصابهِ.


أطعمة أخرى

وتشمل ما يأتي:

  • الطماطم.
  • الأفوكادو.
  • الجزر.
  • الفلفل الحار.
  • التفاح.
  • الثوم.
  • زيت الزيتون.

المراجع

  1. ^ أ ب "8 Penis-Friendly Foods to Boost T-Levels, Sperm Count, and More", healthline, Retrieved 24/5/2022. Edited.
  2. "The 13 Worst Foods for Your Erection", eatthis, Retrieved 24/5/2022. Edited.
  3. "Foods to Help Erectile Dysfunction", webmd, Retrieved 24/5/2022. Edited.