كم مقدار فقدان الوزن في الكيتو دايت خلال أسبوع؟

لا يوجد مقدار محدد لعدد الكيلوغرامات التي يُمكن أن يتم فقدها في الأسبوع الواحد من اتباع نظام الكيتو؛ وذلك لأنّ فقدان الوزن يعتمد على عدة عوامل، مثل؛ معدل التمثيل الغذائي أو ما يُعرف بمعدل حرق الدهون، ومستوى النشاط البدني، وشدة النظام الغذائي، والعمر، والجنس، والوزن الحالي للشخص، بالإضافة إلى مكونات الجسم والنسبة بين الدهون والعضلات، وغيرها من العوامل الأخرى، ولكن من الجدير بالذكر أنّهُ لا يُنصح بفقدان أكثر من 1 كيلوغرام في الأسبوع الواحد من الدايت؛ لتجنّب آثارهِ الجانبية.[١]


وتجدر الإشارة إلى أنّهُُ خلال الأسبوع الأول من اتباع الكيتو دايت يُمكن أن يحدث فقدان كبير في الوزن قد يتراوح بين 0.5 إلى 5 كيلوغرامات؛ ويكون معظم ذلك ناتج عن فقدان الماء، ولا بُدّ من التنويه إلى أنّهُ كلما زاد الوزن يزداد وزن الماء المحتمل فقدانهِ.[٢]




يمكن أن يختلف معدل فقدان الوزن في الكيتو دايت اعتمادًا على الفترة، فعادة ما يكون فقدان الوزن في الأسابيع الأولى أكثر من الأسابيع الأخيرة من اتباعهِ، وقد يحدث ثبات في الوزن في إحدى الفترات؛ لذا يُنصح بالمتابعة مع أخصائي التغذية للتأكد من أنّ فقدان الوزن ضمن المعدل الطبيعي.




ما هي الأخطاء التي تؤثر على فقدان الوزن في الكيتو دايت؟

يُمكن أن يُسبب اتباع بعض الأمور الخاطئة إلى التأثير على احتمالية فقدان الوزن في نظام الكيتو، ومن أبرز هذهِ الأخطاء ما هو موضح فيما يأتي:[٣]

  • عدم الوصول إلى الحالة الكيتونية؛ وذلك نتيجة لعدم تقليل نسبة الكربوهيدرات المستهلكة، إذ يجب أن لا تتجاوز 5% إلى 10% من إجمالي السعرات الحرارية الموصى بها في اليوم الواحد، أو ما يتراوح بين 20 إلى 50 غرامًا فقط.
  • الإفراط في استهلاك البروتين؛ وذلك لأنّ البروتين يتفكك في الجسم إلى أحماض أمينية التي قد يتم تحويلها إلى سكر مما يؤثر على الحالة الكيتونية.
  • عدم حساب السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا، مما قد يؤدي إلى استهلاك كمية أكبر من التي يتم حرقها في الجسم مما يتسبب بعدم نزول الوزن.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية، وانخفاض معدل النشاط البدني.
  • التعرض لظروف تُسبب التوتر والإجهاد النفسي الذي يُمكن أن يؤثر على فقدان الوزن.
  • عدم شُرب كميات كافية من الماء.
  • عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم.


ما هي أضرار اتباع الكيتو دايت؟

على الرغم من أنّ الكيتو يُمكن أن يُساعد على فقدان الوزن عند اتباعهِ تحت إشراف أخصائي التغذية، إلا أنّهُ قد يُسبب بعض الآثار الجانبية التي تستدعي استشارة الطبيب المختص، ومنها ما هو موضح فيما يأتي:[٤]

  • نقص في العناصر الغذائية: يُمكن أن يُسبب زيادة احتمالية الإصابة بنقص في بعض العناصر الغذائية؛ نتيجةً للحد من استهلاك الفاكهة والخضروات والحبوب.
  • مشاكل في الكبد: يُمكن أن يُسبب استهلاك الدهون إلى التأثير على صحة الكبد.
  • مشاكل في الكلى: نتيجةً لزيادة محتوى النظام الكيتوني من البروتين الذي يتم تفكيكهِ بواسطة الكلى إلى زيادة احتمالية إجهاد الكلى وحدوث مشاكل صحية فيها.
  • الإمساك: نظرًا لانخفاض الألياف الغذائية في الكيتو دايت فقد تزداد احتمالية الإصابة بالإمساك.
  • تقلبات مزاجية: يُمكن أن تُسبب الحميات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات كالكيتو إلى زيادة الشعور بالارتباك، وتشويش التفكير؛ وذلك لأنّ الدماغ يحتاج إلى السكر من الكربوهيدرات الصحية.

المراجع

  1. Jasmine Shaikh (26/4/2022), "How Long Does It Take to Lose Weight in Ketosis?", medicinenet, Retrieved 31/7/2022. Edited.
  2. SaVanna Shoemaker (18/12/2020), "How Much Weight Can You Expect to Lose After 1 Week on Keto?", healthline, Retrieved 31/7/2022. Edited.
  3. Jon Johnson (27/9/2019), "Reasons for not losing weight on a keto diet", medicalnewstoday, Retrieved 31/7/2022. Edited.
  4. "Should you try the keto diet?", harvard, 31/8/2020, Retrieved 31/7/2022. Edited.