اختيار أفضل أنواع زبدة الفول السوداني للدايت

يمكن لزبدة الفول السوداني أن تكون جزءً من نظام غذائي لخسارة الوزن، وذلك إذا استهلكت بالكمية الصحيحة وبالطريقة الصحيحة، وذلك لاحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية،إضافةً إلى أن زبدة الفول السوداني يمكن أن تقدم مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية بحصة واحدة فقط في حال كان الشخص يحاول إنقاص وزنه، وفيما يأتي بعض النصائح التي يجب البحث عنها عند التحقق من الملصق لاختيار أفضل أنواع زبدة الفول السوداني للدايت:[١][٢]


مكونات قليلة

ينصح باختيار زبدة الفول السوداني التي تحتوي على أقل عدد ممكن من المكونات، إذ إن أفضل اختيار هي زبدة الفول السوداني التي تحتوي فقط على الفول السوداني والقليل من الملح.


خالية من الزيوت المضافة

يجب ألا تحتوي زبدة الفول السوداني على الزيوت خاصة الزيوت المهدرجة كليًا أو جزئيًا، وغالبًا ما تتم إضافتها لزيادة الصلاحية ومنع الانفصال، وذلك لأنه يمكن أن يكون لها آثار سلبية على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم كما أنها تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب.


نسبة منخفضة من السكر أو السكر المضاف

تحتوي زبدة الفول السوداني على 1-2 غرام من السكر بشكل طبيعي حتى لو لم تكن مدرجة في المكونات، لذا ينصح بتجنب زبدة الفول السوداني التي تحتوي على سكريات مضافة، مثل؛ دبس السكر، مالتوديكسترين، شراب الذرة، وما إلى ذلك؛ لأنها تضيف سعرات حرارية فارغة، وتشتمل العديد من العلامات التجارية على سكر مضاف لزيادة حلاوة الزبدة.


عدم وجود مستحلبات

غالبًا ما يتم إضافة المستحلبات لمنع الانفصال وإعطاء زبدة الفول السوداني قوامًا مناسباً، وتشير بعض الأبحاث إلى أن المستحلبات يمكن أن تسبب التهابًا قليلاً في الأمعاء، ولها تأثير سلبي على الميكروبيوم (بالإنجليزية: Microbiome)؛ وهي مجموعة الكائنات الحية التي تعيش داخل جسم الإنسان بصورة طبيعية، وتساعده على أجاء وظيفته بالصورة الصحيحة.


الابتعاد عن الأنواع قليلة أو منزوعة الدسم

تعد بعض أنواع زبدة الفول السوداني قليلة الدسم، لكنها تحتوي على كميات أعلى من السكر لتعويض النكهة المفقودة عند إزالة الدهون، كما أن الدهون الموجودة في زبدة الفول السوداني تعد إضافة صحية للنظام الغذائي.


دور زبدة الفول السوداني في تقليل الوزن

فكما تم ذكره، فإن زبدة الفول السوداني يمكن أن تؤدي دوراً في تقليل الوزن، ومن دور زبدة الفول السوداني هو ما يأتي:[٣]


التحكم في الشهية والشعور بالامتلاء

ينتج الشعور بالامتلاء من الدهون الغنية والبروتينات الموجودة في الفول السوداني مما يؤدي إلى تناول كميات أقل من الطعام وبالتالي فقدان الوزن بشكل أكثر كفاءة بشكل عام.


مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم

تعد زبدة الفول السوداني ذات مؤشر غلايسمي منخفض، أي أنها لا تؤثر على مستوى السكر في الدم عند تناولها.


نصائح لتقليل الوزن

فيما يأتي بعض النصائح اللازم اتباعها لتقليل الوزن:[٤]

  • تناول أطعمة متنوعة غنية بالألوان وغنية بالعناصر الغذائي.
  • المراقبة الذاتية وتسجيل الطعام الذي يتم استهلاكه.
  • زيادة النشاط البدني وممارسة الرياضة بانتظام.
  • الابتعاد السعرات الحرارية الموجودة بالسوائل كالعصائر.

المراجع

  1. "The 20 Healthiest Peanut Butters—Ranked!", eatthis.
  2. "Peanut Butter for Weight Loss", verywellfit, Retrieved 16/5/2022. Edited.
  3. "Can Eating Peanut Butter Help Me Lose Weight?", healthline.
  4. "10 tips for successful weight loss", medicalnewstoday.