أنواع خبز لا يحتوي على كربوهيدرات

يلجأ العديد من الأشخاص إلى البحث عن أنواع خبز لا تحتوي على الكربوهيدرات إما بسبب اتباعهم لحميات غذائية قليلة الكربوهيدرات مثل حمية الكيتو، أو بناءً على توصية الطبيب بالسيطرة على مستويات السكر في الدم، وعلى الرغم من أنه لا يوجد خبز خالي تماماً من الكربوهيدرات إلا أنه يمكن تحضير الخبز قليل الكربوهيدرات باستخدام بعض أنواع الطحين منخفضة المحتوى من السكريات أو الكربوهيدرات الصافية، وفي ما يأتي بعض أهم أنواع الطحين المستخدمة في تحضير الخبز قليل الكربوهيدرات:[١]


طحين اللوز

والذي يحتوي على غرام واحد من الكربوهيدرات الصافية في كل ملعقتين كبيرتين منه، ويمكن استخدام طحين اللوز بدلاً من طحين القمح بنسبة 1:1، ويعد ممتازاً لتحضير الخبز، والمخبوزات الأخرى، كما يمكن استخدامه لتغطية الأطعمة المخبوزة أو المقلية قبل قليها أو خبزها.


طحين جوز الهند

والذي يحتوي على 2 غرام من الكربوهيدرات الصافية في كل ملعقتين كبيرتين منه، ويعد من أهم أنواع الطحين التي تشتهر باستخدامها في وصفات حمية الكيتو، ولكنه يمتص الماء بكمية أكبر من طحين اللوز لذلك فإن استخدامه بدلاً من طحين القمح بنسبة 1:1 قد يكوّن عجينة صلبة، وينصح بزيادة كمية السوائل لجعل العجينة أقل صلابة، كما يمكن استخدامه كعامل مكثف أو مثخن في الوصفات، ولكن يجب الانتباه إلى أنه يعطي نكهة جوز الهند.


طحين قشور الإسبغول

والذي يحتوي على غرام واحد من الكربوهيدرات الصافية في الملعقة الكبيرة منه، ويستخدم في العديد من وصفات الخبز قليلة الكربوهيدرات، كما أنه يحتوي على الألياف الغذائية التي تمتص الماء ويزيد حجمها؛ لذلك فهو يُعطي قواماً أقرب للخبز المصنوع من طحين القمح، وعادةً ما يتم استخدام مسحوق قشور الإسبغول إلى جانب طحين اللوز أثناء تحضير الخبز قليل الكربوهيدرات.


طحين ألياف الشوفان

والذي يحتوي على غرام واحد من الكربوهيدرات الصافية في الملعقة الكبيرة منه، وهو أيضاً عادةً ما يستخدم إلى جانب أنواع أخرى من الطحين قليل الكربوهيدرات لتحضير المخبوزات، فهو يساعد على تعزيز القوام المشابه للخبز العادي.


وصفة الخبز قليل الكربوهيدرات

يعرف هذا الخبز باسم الخبز الغيمي (بالإنجليزية: Cloud bread)، كما يشتهر باسم خبز أوبسي (بالإنجليزية: Oopsie bread)، ولا يحتاج تحضيره إلى استخدام أي نوع من أنواع الطحين، إلا أن بعض وصفات هذا الخبز يضاف إليها القليل من طحين قشور الإسبغول لدعم القوام وجعله أقرب لقوام الخبز، وتوضح الفقرات الآتية المكونات اللازمة وطريقة تحضير هذا الخبز، بالإضافة إلى القيمة الغذائية فيه:[٢][٣]


المكونات اللازمة لتحضير الخبز قليل الكربوهيدرات

توضح النقاط الآتية المكونات اللازمة لتحضير 4 قطع من الخبز قليل الكربوهيدرات:

  • 3 بيضات.
  • 9 ملاعق كبيرة من الجبنة الكريمية.
  • رشة ملح.
  • نصف ملعقة كبيرة من طحين قشور الإسبغول.
  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الخبيز.
  • ربع ملعقة صغيرة من كريمة التارتار (اختياري).


طريقة تحضير الخبز قليل الكربوهيدرات

توضح النقاط الآتية خطوات تحضير الخبز قليل الكربوهيدرات:

  • يفصل بياض البيض عن صفاره.
  • يخفق بياض البيض مع الملح حتى يصبح جامداً إلى درجة يمكن فيها قلب الوعاء رأس على عقب دون أن يتحرك البيض المخفوق أو يقع من الوعاء.
  • تخلط باقي المكونات مع بياض البيض برفق، ومن خلال طريقة التقليب البطيء وتكوين ثنيات في المزيج للحفاظ على الهواء فيه.
  • يسكب الخليط في صينية الخبز المغطاة بورق الخبز على شكل 4 دوائر، ويتم تسطيح كل دائرة بحيث لا يزيد سمكها عن سنتيمتر واحد.
  • تدخل الصينية إلى فرن بدرجة حرارة 150 درجة مئوية لمدة 5 دقيقة أو حتى يصبح لون الخبز ذهبياً.


القيمة الغذائية للخبز قليل الكربوهيدرات

يوضح الجدول الآتي السعرات الحرارية والقيمة الغذائية الموجودة في الحصة الواحدة من الخبز قليل الكربوهيدرات:


العنصر الغذائي
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية (سعرة حرارية)
162
الكربوهيدرات (غرام)
2
البروتين (غرام)
6
الدهون (غرام)
14


بدائل للخبز

يمكن استخدام بعض الأطعمة كبديل للخبز أو العجائن أو التورتيلا المستخدمة في تحضير الساندويشات، ومنها ما يأتي:[٢]

  • أوراق الخس.
  • الملفوف أو الكرنب الأخضر المطهو على البخار.
  • رقائق الأعشاب البحرية.

المراجع

  1. SaVanna Shoemaker (8/7/2021), "8 Keto-Friendly Flours: Recipes and How to Use Them", healthline, Retrieved 30/1/2022. Edited.
  2. ^ أ ب Jon Johnson (9/11/2021), "What are some low-carb bread alternatives?", medicalnewstoday, Retrieved 30/1/2022. Edited.
  3. Anne Aobadia, "Low-carb cloud bread", dietdoctor, Retrieved 30/1/2022. Edited.