أسباب ثبات الوزن عند النساء

يُمكن أن تواجه العديد من النساء مشكلة في ثبات الوزن وعدم القدرة على فقدانهِ بالرغم من اتباع نظام غذائي صحي، وقد يعود ذلك لعدة أسباب، منها ما هو موضح فيما يأتي:


سن انقطاع الدورة الشهرية

يُمكن أن تُسبب الأعراض المرافقة لسن انقطاع الدورة الشهرية إلى زيادة الوزن، أو عدم القدرة على فقدان المزيد من الكيلوغرامات؛ وذلك نتيجةً للتغيرات في مستوى بعض الهرمونات، وفقدان الكتلة العضلية، والهبات الساخنة، وقلة النوم.[١]


انخفاض مستوى هرمون الإستروجين

يُعدّ الإستروجين من الهرمونات الأنثوية التي يُمكن أن يُسبب انخفاض مستواها إلى زيادة خطر تراكم الدهون في الجسم خاصةً حول منطقة البطن، بالإضافة إلى أنّهُ يُسبب صعوبة في فقدان الوزن.[٢]


متلازمة تكيس المبايض

يُمكن أن تُسبب متلازمة تكيس المبايض صعوبة في فقدان الوزن وثباتهِ بالرغم من المحاولات المتعددة في التنحيف؛ وقد يعود ذلك لأنّ تكيس المبايض يؤثر على إفراز الجسم للأنسولين واستخدامهِ فيُسبب الإصابة بمقاومة الأنسولين التي تُعزز من تخزين الدهون أو زيادة الوزن خاصة في المنطقة المحيطة بالبطن، ويؤثر ذلك على ثبات الوزن.[٣][٤]


الأسباب العامة لثبات الوزن

إضافة إلى الأسباب السابقة هناك مجموعة من الأسباب التي يُمكن أن تُسبب ثبات الوزن لدى جميع الفئات سواء رجال أو نساء، ومنها ما هو موضح فيما يأتي:[٣][١]


زيادة الكتلة العضلية

يُمكن أن يحدث فقدان للوزن ولكن دون ملاحظة ذلك على الميزان؛ نتيجةً لزيادة الكتلة العضلية مع فقدان في الكتلة الدهنية والذي ينتهي الأمر بثبات الوزن على الميزان ولكن يُمكن ملاحظة ذلك من خلال تغير في مقاسات الجسم، ويُعدّ ذلك شائع أكثر لدى الفئات التي تمارس تمارين المقاومة.


عدم الحصول على الكمية الكافية من البروتين

يُمكن أن يُسبب اتباع نظام غذائي لا يحتوي على كمية كافية من البروتين إلى ثبات الوزن وعدم القدرة على فقدانهِ؛ وذلك لأنّ البروتين يُساعد على تحسين معدل التمثيل الغذائي وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنّهُ يُعزز الشعور بالشبع.


استهلاك الكثير من السعرات الحرارية

يُمكن أن يُواجه البعض مشكلة في تقدير السعرات الحرارية المستهلكة مما يؤدي إلى إفراطهم في استهلاك السعرات الحرارية وبالتالي يؤثر ذلك على فقدان الوزن؛ لذا يُنصح باستشارة أخصائي التغذية للمساعدة على تتبع السعرات الحرارية المستهلكة.


عدم ممارسة تمارين المقاومة

تُساعد تمارين المقاومة وحمل الأثقال في الحفاظ على الكتلة العضلية والتي بدورها تُساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية؛ لذا فإنّ عدم ممارسة تمارين المقاومة يُمكن أن تُسبب بُطء في معدل الأيض وبالتالي زيادة احتمالية ثبات الوزن.


اضطرابات في الغدة الدرقية

إذ يُمكن أن يُسبب الإصابة بكسل في الغدة الدرقية إلى زيادة صعوبة فقدان الوزن، بالإضافة إلى أنّهُ يُسبب ثبات في الوزن ؛ وذلك لأنّ الغدة الدرقية تُفرز هرمونات تُساعد على التحكم بمستوى الطاقة في الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّ الإصابة بكسل الغدة الدرقية قد يؤدي إلى زيادة احتمالية احتفاظ الجسم بالماء والأملاح، ولا بُدّ من التنويه إلى أنّ مثل هذهِ الحلات يتطلب مراجعة الطبيب المختص للحصول على العلاج الطبي المناسب.


استخدام بعض الأدوية

يُمكن أن يؤدي استهلاك بعض الأدوية إلى التأثير على قدرة الجسم في فقدان الوزن؛ أو قد تُسبب زيادة في الشهية مما يؤدي إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية التي تُؤدي إلى زيادة الوزن؛ لذا يُنصح باستشارة الطبيب المختص حول الأدوية المستهلكة في حال المعاناة من ثبات الوزن.


عدم شُرب الماء

يُمكن أن يؤدي عدم شُرب كميات كافية من الماء إلى التأثير على فقدان الوزن؛ إذ تُشير إحدى الدراسات إلى أنّ شُرب الماء قد يُساعد على فقدان المزيد من الكيلوغرامات، ومن الجدير بالذكر أنّ شُرب الماء قبل الوجبات الغذائية قد يُساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية.


أسباب أخرى

  • اتباع نظام غذائي لفترة زمنية طويلة.
  • الإفراط في تناول الوجبات السريعة.
  • الحالات النفسية؛ مثل؛ التوتر، والقلق، والتغير في المزاج الذي يُمكن أن يؤثر على عادات الأكل.
  • استهلاك كميات زائدة من الكربوهيدرات.
  • استهلاك المشروبات السكرية بكثرة، مثل؛ المشروبات الغازية.
  • عدم ممارسة التمارين الهوائية.
  • تناول الأطعمة غير الصحية، والحد من استهلاك الأطعمة الكاملة ذات الفوائد الصحية.

المراجع

  1. ^ أ ب "Reasons You’re Not Losing Weight", webmd, 15/3/2021, Retrieved 27/7/2022. Edited.
  2. Ellen Landes (26/1/2022), "9 Hormones That Affect Your Weight — and How to Improve Them", healthline, Retrieved 27/7/2022. Edited.
  3. ^ أ ب Kris Gunnars (15/6/2021), "20 Common Reasons Why You’re Not Losing as Much Weight as You Expected To", healthline, Retrieved 27/7/2022. Edited.
  4. Angela Grassi (14/12/2021), "Why It's So Hard to Lose Weight With PCOS", verywellhealth, Retrieved 27/7/2022. Edited.